2friend


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البوابات الجوالة» ...التقاء الجوال بالإنترنت!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled matrix
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
avatar

عدد الرسائل : 74
الموقع : : http://2friend.ba7r.org
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: البوابات الجوالة» ...التقاء الجوال بالإنترنت!!   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 10:30 pm




توفر تقنيات الجوال الحديثة قنوات اتصال ونقل بيانات عالية السرعة. ويندرج تحت هذه التقنيات الجيل الثالث من الجوال ونظام GPRS الملحق بنظام GSM. ونتيجة لذلك فلا بد أن تظهر خدمات متعددة وجديدة تستغل تلك القنوات الواسعة والسريعة.
وفي الوقت نفسه هناك مواقع إنترنت عملاقة يطلق عليها عادة مسمى البوابات Portals))، ويمكن تعريفها بأنها المواقع الإنترنتية التي تقدم كمًا هائلاً من المعلومات والخدمات، مثل محركات البحث والأدلة بجميع أنواعها، والقوائم المصنفة، وأسعار الأسهم، وخدمات البريد الإلكتروني، وغرف المحادثة والمنتديات والتسوق وغيرها.
ومن خلال هذا التعريف يمكننا القول إن البوابات الجوالة تقدم العديد من المعلومات والخدمات التي يمكن الدخول إليها من خلال أجهزة الجوال المحمولة.
وقد صممت بوابات الإنترنت العادية لكي يصل المستخدم إلى المعلومة أو الخدمة من خلال حاسب شخصي أو محمول، أي أن الموقع قد صمم بافتراض أن الصفحات تعرض على شاشات ملونة وواسعة وأن المستخدم يمتلك لوحة مفاتيح قياسية وفأرة، ولديه القدرة على رؤية كم كبير من المعلومات في اللحظة نفسها، ويملك القدرة على اختيار الرابط المرغوب فيه من خلال الفأرة وإدخال النصوص بيسر وسهولة.
كل هذه الفرضيات غير صحيحة ولا تنطبق على أجهزة الجوال؛ لذلك لابد من إعادة تصميم تلك البوابات لتناسب شاشات الجوال وقدراته، وكذلك لا بد من أن يراعى في تصميم تلك البوابات أن تكون الروابط مسلسلة على شكل قوائم هرمية لكي يتسنى للمستخدم الاطلاع عليها من جهاز الجوال بشكل متتابع.

يضاف إلى هذه الفروقات بين البوابات العادية وبوابات الجوال الفروقات في البنية التحتية للبوابات وكيفية ربطها بمقدم الخدمة، وكذلك في طرق حساب الاستهلاك والفوترة.
ومع إطلاق الجيل الثالث من الجوال فإنه من المتوقع أن تصل أرباح البوابات الجوالة إلى 200 بليون دولار خلال العقد القادم، وذلك حسب تقديرات منتدى UMTS (www.umts-forum.org). ودعمًا لهذه التوقعات فإن شركة بوينج الأمريكية تتوقع أن يصل نمو سوق الإنترنت المحمولة على الطائرات إلى 45 بليون دولار في السنة وذلك على مدى السنوات العشر القادمة.
هذه التوقعات تدل دلالة واضحة على حجم الفرص التجارية حاليًا في مجال إنشاء بوابات الجوال المستقبلية ودعمها.
محتويات بوابات الجوال وخدماتها التي يمكن الدخول إليها عن طريق نظام WAP، يمكن تقسيمها إلى ست مجموعات رئيسة مع بعض الأمثلة على الخدمات التي تقدمها كل مجموعة وهي على النحو التالي:
ـ اتصالات شخصية: مثل خدمة البريد الإلكتروني والتقويم اليومي وغرف المحادثة.
ـ معلومات: مثل الأخبار وأحوال الطقس والأدلة التجارية وغير التجارية.
ـ مجتمع: مثل الأحداث الاجتماعية والرياضية والمطاعم.
ـ سفر وسياحة: مثل الفنادق والخرائط وحجز رسائل السفر.
ـ تجارية: مثل متابعة حسابات البنك وإجراء العمليات البنكية ومتابعة سوق الأسهم والتسوق.
ـ أخرى: مثل المعلومات الدعائية ومعلومات المواقع ونوع الأجهزة ومواصفاتها.

وهكذا يتضح أن البوابات الجوالة ما هي إلا نقطة دخول إلى كم هائل من المعلومات والخدمات. ويمكن اعتبارها وسيطًا أو واجهة للدخول والإبحار في الإنترنت. وبذلك فإنه يمكن تعديل (تخصيص) تلك الواجهة لكل مستخدم على حدة بحسب نوع جهازه ورغباته الشخصية.

وتوجد حاليًا بوابات الجيل الثالث الجوالة التي يتم الدخول إليها من خلال أنظمة الجيل الثالث للجوال مثل UMTS المبني على تقنية W-CDMA.

ولتسهيل تصنيف خصائص هذه البوابات وتحليلها التي بدأت في الظهور والانتشار في اليابان وأوروبا، فقد طوّر منتدى UMTS أسلوبًا لتقسيم بوابات الجيل الثالث الحالية التي يمكن أن تظهر مستقبلاً إلى خمسة أنواع وهي:
1ـ بوابات الإنترنت ـ الإكسترانت الجوالة
وهي بوابات الجيل الثالث من الجوال التي تقدم دخولاً آمنًا للموظفين إلى شبكات الشركات مثل شبكات الـLAN، والشبكات الشخصية الافتراضية VPN، وكذلك الدخول إلى الإنترنت.
ومن أمثلة الخدمات التي يمكن أن يقدمها هذا النوع من البوابات: خدمات البريد الإلكتروني الخاص بالشركات، والتقاويم، وكذلك تدريب الموظفين، وأدوات خدمة العملاء.

2ـ بوابات المعلومات والتسلية المخصصة
وهي البوابات التي تقدم خدماتها ومعلوماتها بشكل معدّل (مخصص) لكل مستخدم بغض النظر عن الجهاز المستخدم، أو عن مكان الاستخدام ووقته. ومن الأمثلة على تلك الخدمات: خدمة الموسيقا والأفلام القصيرة وتطبيقات التجارة الإلكترونية.

3ـ بوابات خدمات الرسائل ذات الوسائط المتعددة
وهي بوابات الجيل الثالث التي توفر خدمات الرسائل ذات الوسائط المتعددة وغير الحية، مثل الكروت البريدية ومقاطع الأفلام.

4ـ بوابات الإنترنت الجوالة
وهي البوابات التي توفر الدخول إلى المعلومات والخدمات المتوفرة على الإنترنت، وذلك بجودة اتصال لاسلكي تقارب جودة الاتصال من خلال الشبكة الأرضية.
ومن الأمثلة على تلك الخدمات: الإنترنت والألعاب والتجارة الإلكترونية.

5ـ بوابات خدمات الأماكن
وهي بوابات الجيل الثالث من الجوال التي تتيح للمستخدم البحث عن آخرين أو عن سيارات أو مصادر معلومات أو خدمات. ومن الأمثلة على تلك الخدمات: خدمات الإسعاف والإنقاذ وخدمة متابعة أساطيل النقل ومعلومات التسوق القريبة من مكان المستخدم.

خلاصة ما تقدم سوف نرى في عالم الجيل الثالث من الجوال عددًا غير محدود من البوابات التي تقدم تنوعًا هائلاً في الخدمات. ومن المتوقع أن تقوم البوابات بدور بارز ورئيس في توفير خدمات الوسائط المتعددة التي بدورها سوف تفتح الباب على مصراعيه لفيض من المعلومات والخدمات.

ولكن قبل أن يحدث ذلك كله، هناك الكثير من العقبات والصعوبات والعوائق، والكثير من الخطوات والتدابير التي لا بد من اجتيازها لكي تصبح تلك البوابات واقعًا ملموسًا وجانبًا يدر الأرباح على شركات الاتصالات.

* نقلا عن مجلة"اتصال" العدد الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البوابات الجوالة» ...التقاء الجوال بالإنترنت!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2friend :: عالم الاتصالات :: سلكي لاسلكي-
انتقل الى: