2friend


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامراض الغير معديه للكلاب و طرق علاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ROBERT
الرتبة: موظف تحت التمرين


عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: الامراض الغير معديه للكلاب و طرق علاجها   الأحد يناير 04, 2009 2:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم





الأمـراض غـير المعـدية للـكلاب و عـلاجها


القبض : عدم التبرز أو براز قليل ، جامد حيث يخرج الكلب بصعوبة بالغة . قلة التمرين الرياضي أو نقص الحركة هي الأسباب الرئيسية كما يمكن أن تكون الافرازات الهضمية السبب في ذلك أيضا . استعمال ( مسهل خاص ) يفيد في ذلك .


الإسهال : براز رخو ، سائل تقريبا ، لون أصفر أو أخضر فاتح . قد يكون السبب : صفعة هواء باردة أو حرارة مرتفعة أو تغيير نظام يصعب تحمله ، أو طفيليات معوية .
في هذه الحال ، يوضع الكلب في مكان معتدل الحرارة ، جيد التهوئة . يخضع للصوم عن الطعام ما عدا الماء و الرز . هناك أدوية ضد عفونة المعدة . لا تتهافت على استعمال الأدوية – طاردة الدود – عند أول فرصة . إذا لم تر نتيجة خلال 48 -72 ساعة ، استشر الطبيب البيطري .


التهاب الملتحمة ( رمد ) : عين دامعة ، الأغشية الخاصة بالجفون متورمة ، محمرة . لا يمكن للكلب أن يتحمل رؤية النور القوي ،كما قد يؤدي ذلك إلى التهاب العين . إذا لم يكن من سبب عضوي لهذه الإصابة ، يجب الانتباه إلى السبب الرئيسي الذي قد يكون :
تيار هوائي بارد ، غبار ، تغيرات جوية .
قطرة طبية خاصة تفيد في هذا الخصوص ، إذا لم يكن هناك من إشكالات أخرى .


التهاب الجفون : قد تظهر اكزما مسببة انتفاخ الجفون ، مزعجة الكلب إلى حد كبير . عالجها بقطرة خاصة ، و استدعي البيطري إذا دام الالتهاب أكثر من أسبوع .


التهاب القرنية : لا تجازف باستعمال أي دواء دون استشارة البيطري الذي يقرر مدى خطورة الحالة .




التهاب الغدد الشرجية : من أسبابه ، قلة الحركة و سوء التغذية ، حيث يزحف الكلب على مؤخرته بهدف الحكاك ، أو يحاول أن يطالذنبه بأسنانه . يمكن إزالة الافرازات الغددية بالضغط على الشرج ثم مسحه بمادة مطهرة غير مسببة للحكاك . الحالات الصعبة قد تؤدي إلى التقيح و بالتالي توجب مراقبة البيطري .


اضطرابات هضمية : تقيوء : يمكن وجود عائق هضمي لالتهاب معوي ، أو تسمم الطعام ، أو طفيليات معوية ، أو قد يمكن أن تكون : قرحة ، مرض الكبد أو الكبد أو البنكرياس ، اضطرابات عصبية .
تقيوء بسيط غير مصحوب بالدم ، لا يقلق . فقط اعزل الكلب وأخضعه لنظام غذائي خاص ، أعطه الدواء المضاد للتقيوء .أما إذا كان خروج الكلب مصحوبا بالدود ، فإعطاؤه الدواء المضاد للدود ضروري . وجود الدم في القيء خطير جدا و يستدعي مراقبة البيطري .


السعال : السعال البسيط هو ردة فعل طبيعي لتنظيف المجاري التنفسية . قد يكون التهاب بسيط في الحنجرة أو القصبات الهوائية .
لكن السعال الذي يحصل بصورة نوبات متتالية ، فهذا قد يكون الدليل على إصابة مرضية : خناق ( ذبحة صدرية ) التهاب شعبي ، ذات الرئة ، إصابة قلبية ، استسقاء رئوي . راقب حرارة الكلب و استدع البيطري إذا فقد الشهية .


اضطرابات تنفسية : سيلانات أنفية : سيلان الأنف دلالة على التهاب متقيح للشعب الهوائية – التهاب البلعوم – التهاب الرغامي ، التهاب القصبات الهوائية في البدء ، أعزل الكلب في مكان دافئ و أعطه بضع نقط في الأنف من دواء مخصص لهكذا حالات .
أما في حالة سيلان القيح ، أو الحمى ، الأفضل استدعاء البيطري في ما خص الأمراض الخطيرة كمثل السل ، داء اللثمانيات ، علّ


الليستيريوس : لا يمكن كشفها إلا بتشخيص من البيطري .




عصبية زائدة : كلب لا ينام أبدا ، عدواني ، ينبح بشكل مستمر و بدون سبب . هذه الاضطرابات النفسية يمكن معالجتها جزئيا بواسطة مسكن أو مخدر . لكن استدعاء البيطري ضروري و سريع .


لدغة الأفعى : عادة تلسع الأفعى كعب الكلب أو رجله . في هذه الحالة يبدأ الكلب بالتقيوء بعد أنات وجع و رجفة في كافة جسمه و أطرافه .إذا كانت الإبرة المضادة للسم غير متوفرة ، اجرح مكان اللسعة و دع الدم يسيل .
ثم ضع مكان اللسعة ماء أوكسجين أو ماء الجافيل بانتظار الحقنة المضادة للسم . في حال عدم تأثير السم إلى درجة الموت ، يجب استشارة البيطري في كل الأحوال لأن السم قد يؤثر في الكلاوي و الكبد و الجهاز العصبي .


كلب ملسوع بالحشرات : لدغة الحشرات على أنواعها غير ذي بال إلا إذا كانت في الأنف و الشفاه و الفم . يمكنك استعمال الماء مع الخل لتلطيف الوجع ، لكن استشارة البيطري ضرورية خصوصا في حال حدوث تورم و انتفاخ .


كلب مخبول داخل سيارة مغلقة تحت الشمس الحارقة : أخرجه من السيارة بسرعة ، ورشه بالماء ، ثم حاول أن تعطيه قليل من القهوة السوداء ، فهذا ينعش قلبه .
هذا الحادث يمكن أن يحصل بسبب الإهمال ، إذ لا يعقل أن تترك كلبك داخل سيارة مغلقة تحت الشمس . فقد تتضاعف الحرارة داخل السيارة إلى درجة اختناق الكلب و موته .


الحروق : في حال حدوثها ، أعطه خشبة كي يعضها ، ثم ادهن جسمه بالزيت أو الزبدة أو السمن الحيواني .




التكهرب : قد لا يقتل الكلب ، لكنه يؤدي أحيانا كثيرة إلى الإغماء . عند اضطجاع الكلب على جنبه ، اضغط على صدره مرة كل ثانيتين لإعادة التنفس إليه اصطناعيا .
و انتبه أن تترك أشرطة كهربائية على مستوى الأرض كي لا يلعب بها أو يعضها بأسنانه .


حكاك عنيف : بانتظار استعمال الدواء ، ارم الكلب في بركة ماء أو أغسله تماما بالماء ، فالماء يخفف من حدة الحكاك .


جرح السلاميات : أو شوكة في الرجل : مهما يكن نوع الشيء الغارز في الرجل ( شوكة – حجرة – مسنن – زجاجة ......... ) ، داوي الإصابة بماء الجافيل و اترك الكلب مستريحا لبعض الوقت .


الظفر الزائد في المؤخرة : بعض الكلاب يظهر لديها ظفر واحد أو مزدوج في أرجلها الخلفية . من الأفضل أن تستأصل هذه الأظافر الزائدة في عمر الشهرين أو الثلاثة .
أما إذا كان الظفر الزائد مهمّا ويتمتع بكافة مواصفات الأظافر الأخرى ، فمن الأفضل تركه حتى الشهر الثامنتقريبا ، أي في نهاية النمو . سبب استئصال هذه الأظافر هو إمكانية جرح الكلب أثناء التدريب أو الركض ، إذ أنها تعيقه في السير مما يجبره على إبقاء رجليه متباعدتين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامراض الغير معديه للكلاب و طرق علاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2friend :: مواضيع عامه عن الكلاب :: العنايه البيطريه بالكلاب-
انتقل الى: